تكنولوجياخاص

“زينك” تحتضن فعالية لثلاثاء عمّان التقني حول “الإختراقات الأمنية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال الناشط في صناعة الإنترنت، وواحد من مؤسسي مبادرة ” ثلاثاء عمّان التقني ” عمان تي تي ” – فؤاد جريس اليوم بان المبادرة عقدت فعالياتها عن الشهر الحالي الثلاثاء الماضي في منصة زين للإبداع ” زينك” في مجمع الملك حسين للاعمال، بحضور واهتمام شبابي متميّز.

واوضح جريس بان المبادرة عن الشهر الحالي تناولت موضوع ” قرصنة المعلومات ” و ” امن المعلومات” عنواناً رئيسيا للنقاش، مع التركيز على الإختراقات الامنية والقرصنة لأجهزة وتطبيقات الهواتف المتنقلة الذكية.

وقال بان هذه الفعالية التي تحمل الرقم 50 في سجل فعاليات المبادرة منذ انطلاقتها، شهدت حديث لعدد من المتخصصين في الشأن التقني وامن المعلومات، بحضور حوالي 300 من الحضور المتخصصين في تقنية المعلومات والشباب الجامعي، حيث لاقى موضوع الشهر الحالي تفاعلا كبيرا، لا سيما مع الانتشار المتزايد للهواتف الذكية، ومع اهمية امن المعلومات وحماية المستخدمين من القرصنة والإختراقات الامنية التي يمكن ان يتعرضوا لها.

ويأتي تناول فعالية ثلاثاء عمان التقني ” عمان تي تي” ، في وقت يتزايد فيه الاختراقات والهجمات الإلكترونية على أفراد ومؤسسات اقتصادية كبرى وحكومات حول العالم خلال السنوات القليلة الماضية والعام الحالي، ما يسبب خسائر اقتصادية كبيرة لهؤلاء الافراد ولهذه  المؤسسات ، ما يشكّل تهديدات أمنية كبيرة على مصالحهم.

ويشير جريس الى ان انتشار الإنترنت وزيادة حجم تداول البيانات والمعلومات حول العالم في ظل انتشار أجهزة الاتصالات المتنقلة وغير المتنقلة، وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي، كلها أمور زادت من احتمالية تعرض المستخدم أو المنشآت الاقتصادية لتهديدات أمنية وخروقات إلكترونية، الأمر الذي يستدعي نقاش هذه الظاهرة وكيفيات صوغ استراتيجيات أمنية لمواجهة هذه الخروقات.

 

بلغة الأرقام، يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بحوالي 6 ملايين مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 73%، فيما يتجاوز عدد اشتراكات الخلوي الـ 11.1 مليون اشتاك بنسبة انتشار تتجاوز الـ 147%، وتقول ارقام غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكبة تقدر باكثر من 705 من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.

وتتنوّع تهديدات ومخاطر أمن المعلومات التي تستهدف انظمة تكنولوجيا المعلومات وشبكات الانترنت والاتصالات  بين جرائم الفيروسات والبريد الإلكتروني الملوث والضار، وجرائم الاحتيال والنصب والاصطياد (الحصول على معلومات بنكية سرية)، والجرائم المتعلقة باختراق الهواتف المحمولة.

ويعرّف أمن المعلومات بأنّه العلم الذي يشتمل على نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها ومن أنشطة التعدّي عليها وذلك عبر تبني الوسائل والأدوات والإجراءات المطلوب توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية.

وثلاثاء عمان التقني ، هي مبادرة شبابية بدأت خلال شهر أيار (مايو) من العام 2010، تنظم من خلالها ندوات شهرية تعنى بقطاع التكنولوجيا المحلي، وهي الآن مسجلة كشركة غير ربحية لدى دائرة مراقب الشركات؛ حيث تقوم بتنظيم ندوة في أول ثلاثاء من كل شهر يتم خلالها اختيار موضوع واستضافة متحدثين لمناقشة وطرح الآراء والأفكار بأسلوب يبعد عن النمطية والتلقين في الطرح ويعتمد المشاركة التفاعلية مع الحضور.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى