اقتصادخاص

“جوجل” يحتفل بالذكرى 92 لميلاد الروائية المصرية لطيفة الزيات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يحتفل محرك البحث – الاكثر شهرة على شبكة الإنترنت- ” جوجل”  اليوم السبت الموافق للثامن من شهر اب ( اغسطس ) بالذكرى الـ 92 لميلاد الروائية والناقدة المصرية لطيفة الزيات التي تخصّصت في قضايا وشؤون المرأة، وكانت إحدى رائدات العمل النسائي في مصر.

واستبدل ” جوجل” شعار صفحته الرئيسية برسم للروائية المصرية، في تقليد يحافظ عليه محرك البحث منذ نشاته بالإحتفال بالمناسبات العامة، والتذكير بالشخصيات العامة والمشاهير في كل مجالات الحياة : في العلوم، الرياضة، الادب، والشعر، وغيرها الكثير.

وبحسب موسوعة ” ويكيبيديا” الالكترونية ولدت لطيفة الزيات في مدينة دمياط المصرية يوم 8 اب ( أغسطس) 1923م، وتلقت تعليمها بالمدارس المصرية، ثم بجامعة القاهرة. بدأت عملها الجامعي منذ عام 1952، وحصلت على دكتوراه في الأدب من كلية الآداب، بجامعة القاهرة عام 1957، وقد توفيت الزيات في شهر ايلول ( سبتمبر ) من العام 1996.

وتقول ” ويكيبيديا” بان الروائية الزيات شغلت مناصب عديدة، فانتخبت عام 1946، وهي طالبة، أميناً عاماً للجنة الوطنية للطلبة والعمال، التي شاركت في حركة الشعب المصري ضد الاحتلال البريطاني. تولت رئاسة قسم اللغة الإنكليزية وآدابها خلال عام 1952، إضافة إلى رئاسة قسم النقد بمعهد الفنون المسرحية، وعملها مديراً لأكاديمية الفنون. كما شغلت منصب مدير ثقافة الطفل، رئيس قسم النقد المسرحي بمعهد الفنون المسرحية 1970 – 1972، ومديرة أكاديمية الفنون 1972 – 1973.

وشغلت الزيات موقع أستاذة الأدب الإنجليزي بكلية البنات جامعة عين شمس سابقاً، وحازت على جائزة الدولة التقديرية للأدب عام 1996.

واستعرضت ” ويكيبيديا” ابرز مؤلفات الروائية المصرية ومنها : الشيخوخة (مجموعة قصصية )، صاحب البيت (رواية)، بيع وشرا (مسرحية)، الباب المفتوح (رواية)- ترجمة الى الإنجليزية وفازت الرواية سنة 1996 بأول دورة عن جائزة نجيب محفوظ للأدب، وغيرها من الاعمال والمؤلفات.

وتغير ” جوجل” من شعارها على صدر صفحتها الرئيسية مع قدوم مناسبة عامة او خاصة بدولة معينة، كما تغيره للاحتفاء والتذكير بشخصيات احدثت اثرا في تاريخ المجتمعات والبشرية والانسانية.

و تاريخ شعارات “غوغل” يرجع الى العام 1998 عندما لعب مؤسسا (جوجل) لاري بيدج وسيرجي بيرن في شعار الشركة للإشارة إلى حضورهما مهرجان في صحراء نيفادا.

وبعدها بسنوات – وتحديدا في العام 2000 تولى المهندس (دينيس هوانج) المشرف على المواقع في الشركة العالمية العمل على فكرة التصميمات الفنية للشعار، ويعمل معه فريق من المصممين والمبدعين، فضلا عن استخدامهم ومشاركتهم لجمهور المستخدمين حول العالم الافكار حول تغيير شعار الشركة الذي يعتبر اكثر الشعارات شهرة في العالم الرقمي.

وتسيطر شركة ” جوجل” على حصة الاسد من سوق محركات البحث حول العالم، وهي تقدم الى جانب خدمات البحث حزمة من الخدمات والمنتجات في مجال البريد الالكتروني والبيانات والهواتف الذكية وانظمتها وتطبيقاتها وتطبيقات الفيديو وخصوصا تطبيق او شركة ” يوتيوب” التي تتبع لها، الى جانب دخولها عالم شبكات التواصل الاجتماعي الاجهزة القابلة للارتداء وغيرها من التوجهات العالمية في قطاع تقنية المعلومات. .

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى