اتصالاتخاص

ترجيح إعلان نتائج المسح السنوي لقطاعي الإتصالات وتقنية المعلومات خلال شهر أيلول المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

رجّح رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والإتصالات الاردنية ” إنتاج” الدكتور بشار حوامدة اليوم اعلان نتائج المسح السنوي لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن العام 2014 خلال شهر ايلول ( سبتمبر ) المقبل على ابعد تقدير.

وقال حوامدة في تصريحات صحافية لـ ” هاشتاق عربي” بان الجمعية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل اليوم على جمع البيانات من الشركات المعنية بالمسح وعددها يتجاوز الـ 130 شركة، حيث سيجري العمل بعد الانتهاء من جميع البيانات، على التحليل والخروج بالنتائج وهو ما يتطلب وقتا قد يمتد حتى بداية او منتصف شهر ايلول ( سبتمبر ) المقبل.

واكد حوامدة بان المسح الذي انطلق قبل حوالي الشهر والنصف شهر، سيكون مختلفا عن الطريقة التي كانت تنفذ بها المسوح السنوات السابقة، حيث جرى اعتماد اسلوب جمع البيانات من خلال الزيارات الميدانية والمقابلات بدلا من جمعها عبر البريد الالكتروني، كما ان العمل على جميع البيانات وتحليلها سيجري بشكل يعكس واقع القطاع ومؤشراته الاقتصادية بشكل اكبر من مسوح السنوات الماضية.

وقال بان الجمعية انجزت حوال 60% من مرحلة جميع البيانات خلال الفترة الماضي، وهي ماضية بالتعاون مع وزارة الاتصالات لجمع البيانات من النسبة الباقية من الشركات.

واكد حوامدة اهمية المسح السنوي للقطاع وما يخرج به من نتائج تساعد على تحديد وجهة القطاع وتطوره او تراجعه، وتحديد نقاط الضعف والقوة ما يعطي قوة في موضوع اتخاذ القرارات المتعلقة به.

ووفقا لنتائج آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع  عدد الشركات العاملة في القطاع الى  540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، وصل عدد الوظائف المباشرة  في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وباجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.

وأظهرت نتائج هذا المسح أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 % عن 2012 إذ بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 % ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 % ليصل الى 313 مليون دولار، فيما يذكر ان الايرادات المحلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن كانت 508 مليون دولار في 2011 قبل ان تنخفض في  عامي 2012 و2013.

كما أظهر المسح الذي تم تنفيذه بالتعاون بين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج) ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فإن عائدات القطاع  بلغت 1.582 مليار دولار في 2013 بانخفاض 6 % عن 2012 ليكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 بحدود 2.2 مليار دولار مقارنة بـ 2.3 مليار دولار للعام 2012 وبنسبة انخفاض 4%.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى