اتصالات

هيئة الاتصالات: شكاوى خدمات الإنترنت ترتفع 6% في النصف الأول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشفت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أمس أن الشكاوى الواردة إليها من مواطنين حول خدمات الإنترنت بمختلف تقنياتها السلكية واللاسلكية زادت خلال النصف الأول من العام الحالي لتسجل حوالي 509 شكاوى؛ حوالي 2.8 شكوى يوميا؛ في وقت يتزايد فيه اعتماد الأردنيين على الشبكة العنكبوتية التي دخلت كل تفاصيل الحياة اليومية للمستخدمين اجتماعيا او في مجالات العمل.

وقالت هيئة الاتصالات في ردّها على استفسارات لـ “الغد” إن عدد الشكاوى الرسمية التي بثها مواطنون لهيئة الاتصالات حول خدمات الإنترنت في السوق المحلية خلال أول ستة أشهر من العام الحالي زادت بمقدار 28 شكوى رسمية وبنسبة بلغت 6 % وذلك لدى المقارنة بعدد الشكاوى الرسمية المسجلة على خدمات الإنترنت خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة481 ( 2.6 شكوى يوميا).

وفي مؤشر آخر يصف واقع الشكاوى على خدمات الإنترنت؛ أظهرت بيانات هيئة الاتصالات أن الشكاوى المسجلة على خدمات الإنترنت بمختلف تقنياتها خلال فترة النصف الاول من العام الحالي استحوذت على حصة تصل الى 47 % من اجمالي عدد الشكاوى الرسمية التي وصلت هيئة الاتصالات من مواطنين على مختلف خدمات الاتصالات في السوق المحلية ( الثابت، الخلوي، الإنترنت، والبريد). )

ويأتي ذلك في وقت يتزايد فيه اعتماد المواطنين على خدمات الانترنت؛ وخصوصا الانترنت اللاسلكي من الجيلين الثالث والرابع، الذي يخدم المستخدم في تنقله للوصول والولوج الى خدمات الشبكة العنكبوتية، حيث تظهر آخر الأرقام الرسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت زاد ليسجل نهاية الربع الاول من العام الحالي 6 ملايين مستخدم بنسبة انتشار تصل إلى 73 % من عدد السكان فيما تقول الأرقام غير الرسمية إن نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل إلى 70 % من إجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.

إلى ذلك؛ قالت هيئة الاتصالات إنها “استقبلت بشكل عام خلال فترة النصف الاول من العام الحالي  (1089) شكوى رسمية على مختلف خدمات الاتصالات في الثابت والخلوي والانترنت، مقارنة مع (1181) شكوى رسمية لنفس الفترة من العام السابق، حيث عالجت الهيئة نسبة كبيرة من اجمالي الشكاوى التي وردت اليها حول مختلف خدمات الاتصالات.

وبينت أن توزيع الشكاوى الرسمية بحسب الخدمات خلال أول ستة أشهر من العام الحالي، كانت كما يلي (425) شكوى رسمية على خدمات الخلوي، (110) شكاوى رسمية على خدمات الهاتف الثابت و(509 ) شكاوى رسمية على خدمات الإنترنت.

ويشار إلى أن الأرقام سابقة الذكر تمثّل الشكاوى الرسمية التي يبثها مستخدمون لخدمات الاتصالات في السوق المحلية، فيما يبقى هنالك جزء غير ظاهر من الشكاوى التي يعالجها المشترك مع الشركة المعنية بدرجات وحلول متفاوتة، فيما يفضل عدد من المستخدمين عدم التقدم بشكوى للشركة وحتى الهيئة، وذلك لأسباب مختلفة؛ منها قناعة المشترك بأن لا فائدة من الشكوى للشركة او للهيئة، أوعدم وعي ومعرفة المشترك بأن هنالك جهة من الممكن أن تعمل على الحفاظ على حقه بالحصول على خدمات اتصالات بمستوى وجودة معينة كهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وعن الشكاوى المتعلقة بخدمات الإنترنت على وجه الخصوص؛ أوضحت هيئة الاتصالات قائلة “إن الابرز في طبيعة الشكاوى خلال النصف الاول كان ما يتعلق بسرعة الانترنت التي يحصل عليها المشترك مقارنة بما يتم الاعلان عنه في العروض الترويجية للشركات؛ إذ أن سرعة الانترنت التي يحصل عليها المشترك فعلياً تعتمد على عدة عوامل منها عدد المشتركين، تفاوت تغطية الانترنت من منطقة لمنطقة وتفاوت السرعة خلال اوقات الذروة بالاضافة الى عدد المستخدمين للخدمة داخل المنزل.

وبهذا الخصوص وجهّت الهيئة مجموعة نصائح الى المستخدمين، حيث نصحتهم بالإطلاع على العروض الموجودة في السوق من قبل كافة الشركات، ومقارنة مزايا هذه العروض من حيث سقف التحميل، سرعة الانترنت، سعر حزم الانترنت. وذلك قبل الاشتراك بالخدمة، وقراءة كافة تفاصيل وشروط عقود الاشتراك الخاصة بتقديم خدمة الانترنت والاستفسار عن سعر حزم الانترنت قبل انتهاء سقف التحميل وبعد انتهائه وذلك قبل الاشتراك بالخدمة.

كما ونصحت الهيئة المستخدمين عند الاشتراك بخدمة الانترنت اللاسلكي، بالتأكد من خرائط التغطية المتوفرة لدى معارض الشركات مزودة خدمة الانترنت قبيل الاشتراك بالخدمة، وزيارة مراكز خدمة العملاء لدى الشركات أو الاتصال بهم والتحقق من توفر الخدمة والتغطية المناسبة في منطقة السكن أوالمنطقة التي سيتم فيها الحصول فيها على خدمة الانترنت اللاسلكي للتأكد من توفر التغطية المناسبة.

وكانت هيئة الاتصالات استقبلت خلال العام الماضي (2014) على مختلف خدمات وشركات الإتصالات المحلية ما مجموعه 2525 شكوى رسمية (بمعدل يومي يصل الى 6.9 شكاوى في اليوم الواحد)، فيما كانت الهيئة قد استقبلت في العام السابق 2013 قرابة 2155 شكوى رسمية بمعدل يومي 5.9 شكوى في اليوم في الواحد.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى