شبكات اجتماعية

12 عاما تحوّل “فيسبوك” إلى أكبر دول العالم سكانا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بعد إعلان الشبكة الإجتماعية – الأكثر شعبية وشهرة على الإنترنت – “شبكة فيسبوك” نتائجها المالية نهاية الاسبوع الماضي، ووصولها مع نهاية حزيران (يونيو) الماضي الى قاعدة 1.49 مليار مستخدم نشط شهريا، تكون هذه الشبكة تصدرت العالم الرقمي بأكبر قاعدة بيانات في تاريخ الشبكة العنكبوتية على الاطلاق.

واذا ما اعتبرنا شبكة ” فيسبوك” – التي دخلت العام الحالي السنة الثانية عشرة من عمرها – دولة، فهي ستكون أكبر دولة سكانا حول العالم، متجاوزة الصين أكثر دول العالم كثافة سكانية وبحوالي 100 مليون نسمة، حيث يقدر تعداد سكان الصين اليوم بحوالي 1.93 مليار نسمة.

ولم يقتصر التفوق لدى “فيسبوك” – وهو ما تظهره نتائجها المالية المعلنة قبل أيام – على منصتها الاساسية التي تتميز بلونها الازرق، فقد أعلنت الشركة انها تستقطب يوميا 1.5 مليار عملية بحث، وبان خدمتها للتراسل تستقطب حوالي 700 مليون مستخدم شهريا.

اسباب كثيرة جعلت ” فيسبوك” في المقدمة متفوقة على كل الشبكات الاجتماعية من امثال “تويتر”، و”جوجل بلس”، و”لينكد ان”، فتصميمها لاستخدام العامة من افراد وزملاء دراسة واقارب ومعارف وشخصيات عامة وشركات ومؤسسات ومهنيين، وسهولة استخدامها جعلها في المقدمة، وساعد على انتشارها الاستخدام الكبير للهواتف الذكية، فقد اصبح تحميل تطبيق الشبكة واستخدامه عبر الشبكة امرا لازما لكل مستخدمي الهواتف اليوم.

ذلك ما يؤكده المستشار والمدرب في مضمار الإعلام الاجتماعي خالد الاحمد الذي يقول: “ان توفير الشبكة مساحة للكل من صغار وكبار وزملاء دراسة وعمل واقارب للتلاقي والتواصل جعلها أكثر شعبية، وعزز ذلك سهولة الاستخدام، والتطوير المستمر من قبل الشبكة لخدماتها في التواصل الاجتماعي، الإعلام، التسويق والإعلان.

ويرى الاحمد بان هذه الشبكة اخذة في التوسع مع الانتشار المتزايد للإنترنت وخصوصا ان “فيسبوك” نفسها تعمل على توسيع نطاق مبادرة لها لايصال الانترنت المجاني الى الناس في المنطقة النائية.

ولمزيد من التوسع ولاهتمامها بالتواجد على الهواتف الذكية، استحوذت “فيسبوك”  السنوات الماضية على اشهر تطبيق للتراسل الفوري “الواتساب”، وتطبيق “الانستغرام” لتبادل محتوى الصور.

في العالم العربي تشير آخر التقديرات الى ان عدد مستخدمي الشبكة يتجاوز اليوم الـ81 مليونا، منهم 4 ملايين في الأردن، والارقام في تزايد وتوسع مستمر.

من المستخدمين الأردنيين للشبكة، المستخدم عمر المصري – صاحب حساب على شبكة فيسبوك – بانه يتابع الشبكة وتحديثات الاصدقاء والزملاء والاقارب بشكل يومي وبمعدل يتراوح من ساعة الى ساعة ونصف في كل يوم لا سيما وانه يفضل استخدام هذه الشبكة عبر هاتفه الذكي الذي يتنقل معه في كل مكان. ويقول عمر – الذي يعمل في القطاع الخاص بان الشبكة جمعته مع زملاء دراسة سابقين في المدرسة والجامعة، بعد ان فرقتهم الحياة، واشغالها، كما انها وفرت له طريقة للاطلاع على اخبار السياسة والاقتصاد في وقت حدوث الحدث.

وترجع فكرة إنشاء موقع فيسبوك إلى الأميركي مارك زوكربيرج؛ وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى