الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

“شومان” تستضيف محاضرة “الأمن الغذائي في بيئة عربية متغيرة”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، عند السادسة والنصف من مساء الإثنين المقبل ، محاضرة بعنوان “الأمن الغذائي في بيئة عربية متغيرة”، لنائب رئيس فريق الخبراء الدوليين للأمن الغذائي والتغذية التابع للجنة الدولية للأمن الغذائي د. محمود الصلح، يقدمه ويدير الحوار مع الجمهور معالي الدكتور عاكف الزعبي.

وخلال السنوات العشر الماضية، طفت على السطح تحديات متشعبة وكثيرة؛ ضربت في أساسها قطاع الأمن الغذائي في العالم العربي، مردها استنزاف الموارد الطبيعية مع تغير المناخ، والحروب والصراعات في المنطقة.

المنطقة العربية؛ مقارنة بالمناطق الأخرى من العالم، شهدت تراجعًا كبيراً في القطاع الزراعي، كما أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية في ازياد مستمر، ما يعني، حاجة العالم العربي إلى حلول سريعة وجادة لزيادة الأمن الغذائي، والذي يعتمد بشكل متزايد على الواردات الغذائية.

هذه الظروف والإشكالات، أفردت لها مؤسسة عبد الحميد شومان وبالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، مساحة متكاملة، ضمن البرنامج البيئي في محوره الثاني، لتستضيف هذه المرة الخبير الدولي في الزراعة والغذاء والأمن الغذائي في المناطق الجافة، الدكتور محمود الصلح.

“الأمن الغذائي في بيئة عربية متغيرة”، هو عنوان محاضرة الصلح الذي سيقدم خلالها توصيات مختلفة؛ في سبيل زيادة الأمن الغذائي في العالم العربي، وزيادة الإنتاجية، مع التركيز على كيفية زيادة الاستثمارات في التنمية والبحوث الزراعية.

وضيفنا؛ تمتد خبرته لأكثر من 40 عاماً في مجالات البحوث الزراعية والتنمية البشرية والمؤسساتية في الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا، ووسط وجنوب آسيا. وهو حاصل على الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة كاليفورنيا، ديفيس، في الولايات المتحدة الأمريكية.

أنجز الصلح أكثر من 120 نشرة ومقالة علمية، بما في ذلك كتب وفصول في كتب، فيما تم الاعتراف بإسهاماته في مجالات البحوث والتنمية الزراعية من خلال العديد من الجوائز المرموقة.

وتعتبر “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى