الرئيسيةريادة

ترشيح 7 شباب اردنيين لمسابقة الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين 

 في الوقت الذي يقبل فيه الشباب الاردني ويتميز في مبادراته وفي ريادة الاعمال والريادة المجتمعية على مستوى المنطقة، رشحت الغرفة الفتية الدولية في الأردن  الشهر االماضي 7 شباب وشابات اردنيين لخوض غمار مسابقة الشباب العشر الأكثر تميّزاً حول العالم لعام 2019.

وقالت الرئيس الوطني للغرفة الفتية الدولية 2019في الاردن رانيا بدر بان هؤلاء الشباب الاردنيون السبعة رشحوا على المستوى الوطني في الاردن ممن حققوا انجازات متميزة في قطاعاتهم ومبادراتهم تؤهلهم للترشح للجائزة، ليمثلوا الأردن كمرشحين للمسابقة على المستوى العالمي.

واوضحت بدر بانه سيتم الإعلان خلال الأسابيع القليلة القادمة على الموقع الالكتروني للجائزة وفتح باب التصويت لـ 20 مرشحا نهائيا من مختلف دول العالم و الذين تم تصفيتهم من قبل لجنة التحكيم.

وقالت بانه سيتم الإعلان الرسمي للفائزين العشرة في نهاية شهر اب ( اغسطس ) الجاري.

وعن اسماء المرشحين الاردنيين للمسابقة العالمية قالت بدر بانه تم ترشيح كل من : ملاك العقيلي التي تم ترشيحها عن فئة ” الريادة في الأعمال” ، هلا محفوظ عن فئة ” الريادة في العمل التطوعي والإنساني”، وسديم قديسات الذي تم ترشيحه عن فئة ” الابتكار و الابداع الطبي” ، والدكتور سامي حوراني و الذي تم ترشيحه عن فئة “الريادة في العمل التطوعي والإنساني” ، محمد سمور و الذي تم ترشيحه عن فئة “الانجاز الشخصي.

واضافت بدر بانه تم ترشيح  ماهر ميمون عن فئة “الريادة البيئية” ، و نسرين خشمان التي تم ترشيحها عن فئة ” المساهمة في مساعدة الأطفال، وسلام العالم وحقوق الإنسان”.

والأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما أن الأرقام تشير إلى تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، كما انتقل الاردن من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.

الى ذلك قالت بدر بان مسابقة الشباب العشرة الكثر تميزا حول العالم هي مسابقة تطلقها الغرفة الفتية الدولية سنويا.

واوضحت بان الغرفة الفتية الدولية في كل عام وبناءا على المسابقة تختار  10 من الشباب المتميزين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا والذين من خلال انجازاتهم يعيشون القيم التي بنيت عليها الغرفة الفتية الدولية، حيث يجري خلال المسابقة التعرف على هؤلاء المتميزين و قصصهم في الابتكار والتصميم والإبداع.

واضافت : ” ولذا جاءت هذه الجائزة لتلهم الشباب ليكونوا قادة أفضل لخلق مجتمعات أفضل و تأثير مستدام في مختلف المجالات”.

واشارت بدر الى انه منذ عام 1983 ، كرمت الغرفة الفتية الدولية JCI  أكثر من 300 فائز من 57 دولة. من بين الفائزين في جائزة  TOYP  شخصيات مشهورة مثل جون ف. كينيدي وهنري كيسنجر وإلفيس بريسلي وجاكي تشان وغيرهم ، تم تكريمهم جميعًا قبل سن الأربعين وقبل أن يحققوا شهرة على المستوى الوطني في دولهم.

وعن الغرفة الفتية الدولية JCI قالت بدر بانها  منظمة غير ربحية مبنية على الأعضاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عام , وتهدف إلى تقديم فرص التطوير التي تمكن الشباب من خلق التغيير الإيجابي بالمجتمع وذلك من خلال تطوير الأعضاء ليكونوا قادة مجتمعيين أفضل , وتطوير المجتمع من خلال المشاريع.

 

وتعمل الغرفة التي تأسست عالميا عام 1915 على محاور عدة ابرزها تطوير الذات للأفراد وخدمة المجتمع واقامة فعاليات عالمية وايجاد شبكات اعمال على مستوى العالم وتهتم بتنفيذ مشاريع التنمية المستدامة وتمكين المجتمعات المحلية.

وعن الغرفة الفتية في الاردن  قالت بدر بانها تاسست في عام 2011 و افتتحت لها مقر دائم في جبل الحسين في عمان خلال العام الحالي 2019 ، وتضم اليوم ما يقارب من 120 عضو ، وتعتبر غرفة تجارة عمان وهيئة تنشيط السياحة من أبرز الشركاء الاستراتيجيين لمشاريعها.

وقد استطاعت JCI الاردن التقدم بخطوات سريعة حيث تعد اليوم من أنشط الجمعيات الشبابية في عمان , ليس فقط بسبب تنوع برامجها ودقة خطط عملها وإنما أيضا لارتباطها العالمي ب 5000 غرفة محلية في أكثر من 120 دولة حول العالم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى