اتصالات

تراجع الأرباح النصفية لشركة “أورانج الأردن” بنسبة 48.1%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أظهرت النتائج المالية لمجموعة الاتصالات الأردنية ” اورانج الأردن” التي أعلنتها الشركة الخميس الماضي ، تراجعا ملحوظا في صافي الربح عن فترة النصف الأول من العام الحالي بلغت نسبته 48.1%.
وذكرت النتائج – التي وزعتها الشركة ظهر الخميس الماضي – بان مجموعة الاتصالات الأردنية ” اورانج الأردن” حققت صافي أرباح بعد الضريبة بقيمة 11.8 مليون دينار خلال فترة النصف الأول من العام الحالي.
وأوضحت النتائج المالية بان صافي ربح الشركة ، ومع تسجيله هذا المستوى خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي ، يكون قد انخفض بمقدار 10.9 مليون دينار وبنسبة 48.1 % وذلك لدى المقارنة بصافي ربح الشركة المسجّل في نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغ حوالي 22.7 مليون دينار.
وأكد نائب الرئيس في شركة ” اورانج الأردن” رسلان ديرانية لـ ” الغد” بان نسبة التراجع هذه في صافي ربح الشركة تعد من الأعلى على المستوى النصفي أو الربعي أو السنوي خلال السنوات الماضية.
وعزا هذا الانخفاض في صافي ربح الشركة إلى زيادة مصروف الاطفاءات لرخصتي الهاتف المتنقل (الجيل الثاني والرابع) بالاضافة إلى التدني في قيمة شبكة الهاتف المتنقل المستبدلة  بتغير يبلغ مجموعه 9.1 مليون دينار عن نفس الفترة للعام السابق، يضاف اليها مصاريف الكهرباء.
وقال بان النتائج تظهر ايضا تراجعا في الايرادات الموحدة للمجموعة من جميع خدماتها في الثابت والخلوي والانترنت، لتسجل خلال النصف الاول من العام الحالي حوالي 162.2 مليون دينار، بانخفاض بلغت نسبته  %6.8 ، وذلك بالمقارنة الايرادات الموحدة المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 174.1 مليون دينار، عازيا هذا التراجع الى بشكل أساسي الى الانخفاض في ايرادات الهواتف المتنقلة المدفوعة مسبقاً وايرادات قطاع المبيعات الكلية.

وتقدّم مجموعة الاتصالات الأردنية ” اورانج الأردن” خدمات الهاتف الثابت ، والاتصالات المتنقلة، والانترنت السلكي واللاسلكي، في السوق التي تعتبرها دراسات محايدة من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية.

وعلى صعيد متصل اظهرت النتائج المالية للمجموعة بان قاعدة مشتركيها شهدت انخفاضا طفيفا منذ بداية هذا العام بلغت نسبته 0.3 %  لتصل بذلك إلى (3.98) مليون مشترك في نهاية حزيران (يونيو) 2015، مقارنة مع (3.99) مليون مشترك في نهاية العام 2014.

وبحسب النتائج المالية شهدت المصاريف التشغيلية قبل الاستهلاكات والاطفاءات للمجموعة أنخفاضا بواقع 2.9 % لتصل إلى 111.3 مليون دينار خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة مع 122.5 مليون دينارخلال النصف الأول من العام الماضي 2014.

وجاء هذا الانخفاض في المصاريف التشغيلية للمجموعة بالرغم من زيادة كلفة الكهرباء، وذلك نتيجة برامج تخفيض النفقات المستمرة التي تنفذها المجموعة.
واظهرت النتائج انخفاض الأرباح التشغيلية (قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والاطفاءات) بنسبة 1.2% لتصل الى 50.9 مليون دينار أردني في نهاية حزيران ( يونيو ) الماضي.
وذكرت النتائج بان النفقات الرأسمالية ارتفعت إلى 107.2 مليون دينار في نهاية حزيران ( يونيو ) من العام الحالي  2015 مقارنة مع 71.4 مليون دينار في نهاية حزيران ( يونيو ) من العام الماضي 2014 ، حيث قامت المجموعة بشراء رخصة الهاتف المتنقل (الجيل الرابع) خلال العام الحالي بقيمة 71 مليون دينار.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى