تكنولوجيا

إصدار شهادة عدم محكومية إلكترونيا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يوفر نظام إصدار شهادة عدم المحكومية إلكترونيا إمكانية تقديم الطلب والدفع بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل وبوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية www.jordan.gov.jo أو عن طريق الهاتف عبر مركز الاتصال الوطني.

وبحسب ما نشرته وزارة العدل على موقعها الالكتروني الذي أطلقته مؤخرا فإن “شهادة عدم المحكومية” تعتبر من الوثائق الحساسة التي تبين أن حاملها لم يرتكب أية جنح أو جرائم مخلة بالشرف والأخلاق العامة والطلب علىيها بازدياد مستمر خاصة وأن العديد من الجهات الحكومية والخاصة المحلية أو الأجنبية أصبحت تعتمدها كمتطلب أساسي لغايات التوظيف أو الحصول على رخصة قيادة عمومية أو الحصول على تأشيرة سفر أو الدراسة أوغيرها من الحالات المتعددة.

وبين الموقع أن الخدمة يتم تقديمها بشكل آمن من خلال شبكة الإنترنت على النحو التالي: أن يقوم المواطن بإنشاء اسم مستخدم وكلمة سر لاستعمالهما خلال عملية الحصول على شهادة عدم المحكومية و دفع رسوم إصدار “شهادة عدم محكوميه” إلكترونياً عن طريق الربط مع بوابة الدفع الإلكترونية بحسب القنوات والآليات التي توفرها البوابة (دفع نقدي، تحويل من حساب لحساب، بطاقات الائتمان).

ويتم إعلام المواطن عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني عن أية مستجدات أو طلبات في حالات محددة وإعلامه بجاهزية الشهادة لاستلامها كما يستطيع مقدم الطلب التوجه إلى أقرب مركز أمني محدد تابع للأمن العام لتقديم البصمات في حال عدم توفرها.

أما إذا كان يصعب على المواطن استخدام هذه الخدمة الكترونيا فباستطاعته التوجه للمحكمة والحصول على الشهادة على النحو التالي:تعبئة نموذج طلب شهادة عدم محكومية الموجود لدى مكتب خدمة الجمهور في المحكمة (على نسختين)ومراجعة الصندوق لدفع الرسوم.

وبعد التحقق من عدم وجود قيود على مقدم الطلب، يتم منحه شهادة عدم المحكومية رسميا من قبل المحكمة التي تقدم بطلبه إليها.

المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى