الرئيسيةريادة

” انتاج” ترشد 500 ريادي اردني عبر مبادرة ” المحيط الازرق”

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 قال رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية ” انتاج” الدكتور بشار حوامدة مؤخرا بان الارشاد والتوجيه الصحيح هو على قدر كبير من الاهمية لرياديي الاعمال وذلك حتى يتجنبوا الاخطاء ويسلكوا الطريق الامثل في تحويل افكارهم ومنتجاتهم الى مشاريع انتاجية.

واكد حوامدة في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان مبادرة او مجلس ” المحيط الازرق” –  (Blue Ocean Council) –  وهي احدى مبادرات  جمعية ” انتاج” تمكنت من ارشاد حوالي 500 ريادي مختلف مناطق المملكة وذلك خلال الفترة منذ انطلاقة هذه المبادرة في العام 2014 وحتى منتصف العام الحالي.

وقال : ” تم ارشاد حوالي 500 ريادي من خلال مجلس المحيط الازرق بالتعاون مع العيديد من حاضنات الاعمال ومسرعات الاعمال والجامعات ومن ضمنها مشاريع التخرج”.

واوضح حوامدة أن مجلس المحيط الأزرق (Blue Ocean Council)، هو إحدى المبادرات التي أطلقتها جمعية “إنتاج” عام 2014 ليكون شبكة من المرشدين والموجّهين من أعضاء الجمعية بهدف توجّيه نصائح إرشادية للشركات الناشئة والرياديّة المختصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

وبيّن الدكتور حوامدة، أن ريادة الأعمال تعتبر ممكنًا رئيسيّاً للتحول نحو الاقتصاد الرقمي، وقال : اعتقد بان الريادة هي المستقبل للاردن في ظل ارتفاع نسب البطالة وعدم مقدر الحكومة على التوظيف”.

وبين بان مجلس “المحيط الأزرق” قدم ومن خلال أعضائه المتطوعين الإرشاد والتوجيه لأكثر من 500 ريادي وشركة ناشئة على مستوى المملكة في مجالات التكنولوجيّا والتسويق وإعداد الاستراتيجيّات ومهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ، حيث تم التواصل مع الرياديين من خلال حاضنات ومسرعات الأعمال المختلفة بالإضافة إلى عدد كبير من الجامعات عبر مشاريع التخرج.

 واشار الى الجمعية عقدت في وقت سابق  قمة متخصصة للارشاد حملت عنوان “الإرشاد في الأردن: الخبرة وأفضل الممارسات” حيث قام المشاركون في القمة بصياغة مخرجات تضمن إيجاد اطار يعمل على تحسين آليات التوجّيه لرياديي الأعمال بشكل أساسيّ، الأمر الذي يضمن انخراط كافة الجهات العاملة في الإرشاد والتطوير على مستوى المملكة.

وناقش المشاركون في هذه القمة أبرز الممارسات العالميّة في مجالات الإرشاد الموجّه لرياديي الأعمال، في حين تم بحث الطرق والأليات التي من شأنها وضع إطار عمل يضمن إحداث أثر إيجابي ملموس للرياديين بشكل خاص نحو تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن بشكل عام.

والأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما أن الأرقام تشير إلى تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى