اتصالاتالرئيسية

“جوجل” تنهي وبشكل نهائي مشروع محركها البحثي في الصين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال مسؤول تنفيذي في شركة “جوجل” إن خطتها المثيرة للجدل لإطلاق محرك بحث خاضع للرقابة في الصين “أُنهيت”.

وأوضح كاران بهاتيا، المدير التنفيذي لـ “جوجل”، أمام لجنة القضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس: “لقد أنهينا مشروع اليعسوب، ولا نية للشركة للدخول إلى الصين مجدداً”.

وقد اجتذبت نية جوجل إنشاء محرك البحث الخاضع لمراقبة الحكومة، المسمى بـ “اليعسوب”، النقد باعتباره وسيلة محتملة يمكن من خلالها للسلطات الصينية مراقبة محتوى الويب ومراقبة سلوك المواطنين عبر الإنترنت.

ووفقاً للوثائق التي حصل عليها موقع الأخبار الاستقصائي “TheIntercep”، ونشرها موقع “بي بي سي”، اليوم الخميس، فقد بدئ العمل لإنشاء محرك البحث “اليعسوب” في ربيع عام 2017.

وأشارت الوثائق أيضاً إلى أن مهندسي جوجل كانوا في مرحلة ما يعملون على طرق لتصفية مواقع الويب- ومن ضمنها “بي بي سي” و”ويكيبيديا”- من نتائج البحث، استناداً إلى قوانين الرقابة على الويب في الصين.

وأفاد نفس التقرير أنه في أكتوبر العام الماضي، وعلى الرغم من رد الفعل العنيف الشديد، واصلت جوجل خطتها لإطلاق المشروع في عام 2019.

لكن في ديسمبر من نفس العام، ارتأت الشركة تأجيل المشروع بعد أن كتب أكثر من 200 مهندس رسالة مفتوحة تحث الإدارة على وقف جهودها لدخول الصين.

وفي أواخر عام 2018، بدت جوجل مترددة في تأكيد توقف تطوير محرك البحث تماماً بعد انقسامات داخل الشركة، وضغوط كبيرة من المهتمين بالحريات وحقوق الأفراد، لتعلن اليوم عن إيقافها “اليعسوب” وبشكل نهائي.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى