اتصالاتالرئيسية

هيئة الاتصالات ترفد الخزينة بـ 118 مليون دينار خلال النصف الاول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور أن الهيئة حولت للخزينة العامة للدولة ما يتجاوز (118) مليون دينار خلال فترة النصف الأول من العام 2019.

واوضح الجبور في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان هذا المبلغ يمثل إيرادات الهيئة المختلفة بما فيها حصة الخزينة من عائدات التشغيل وعوائد الترددات وأجور الموافقات النوعية والطرفية، لافتا الى ان هذه المبلغ يتضمن دفعات من عوائد تجديد رخصة الترددات لشركة امنية ،  ودفعة تمثل مبلغ الاستحقاق الثاني من قيمة ترخيص شركة اورنج لترددات نطاق 900 م.هــ، وفقا لاتفاقية التسوية التي وقعهتا الهيئة مع الشركة عام 2016.

 ومن جهة اخرى قال الجبور بان هذا المبلغ الاجمالي يشكل ما نسبته 96% من حجم الإيرادات المقدرة في موازنة الهيئة للعام 2019.

ووفقا للجبور ومع هذها المبلغ الذي رفدت به الهيئة خزينة الدولة خلال النصف الاول من العام الحالي يرتفع إجمالي الوفر المتحقق والمحول للخزينه ما مجموعه (1.805) مليار وثمانمائة وخمسة ملايين دينار منذ انطلاقة الهيئة وحتى تاريخه.

ويذكر ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تعد أكثر هيئة مستقلة تورد مبالغ للخزينة والأكثر وفراً وتلعب دوراً كبيراً في دعم الموازنة وتحويل الفوائض حسب الأصول.

 وكان مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قرر مؤخراً الموافقة على تجديد رخصة الاتصالات الفردية العامة لشركة أمنية للهواتف المتنقلة لفترة ثانية ولمدة خمسة عشر عاما وبنفس صيغة وبنود الاتفاقية الحالية، كما قررت الهيئة وبناءاً على موافقة مجلس الوزراء الموقر تجديد الرخصة العامة للطيف الراديوي للحزمة الترددية (1740-1750/1835-1845‏) م.هـ بواقع (10+10) ‏م.هـ ولمدّة خمسة عشر عاماَ من تاريخ انتهائها وتعديل الشروط والأحكام الخاصة بالرخصة بإزالة التقييد المفروض على التكنولوجيا المستخدمة  لتصبح حيادية التكنولوجيا، حيث ستقوم شركة أمنية بدفع مبلغ 71 مليون دينار قيمة العوائد المترتبة على تجديد الرخصة العامة للطيف الراديوي بالاضافة للعوائد المستحقة لتجديد الرخصة الاتصالات الفردية العامة.

وقبل شهور حولت الهيئة للخزينة العامة للدولة ما مجموعه 52 مليون دينار و 125 الفا يمثل الاستحقاق الثاني من قيمة ترخيص شركة اورنج لترددات نطاق 900 م.هــ، وفقا لاتفاقية التسوية التي وقعهتا الهيئة مع الشركة عام 2016.

وعززت الاتفاقية من تحسين تغطية الشبكة الخلوية للشركة في المناطق كافة وخاصة خارج عمان، والزمت الشركة القيام بإنشاء 100 موقع راديوي في محافظات المملكة، حيث تقوم كوادر الهيئة المتخصصة بالكشف على تنفيذ هذا الالتزام وبناء المواقع الراديوية في الاماكن التي حددتها الهيئة بناء على شكاوى المواطنين على خدمات الاتصالات المتنقلة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى