الرئيسيةتكنولوجيا

“العلمية الملكية” و “الصيني لأبحاث التكنولوجيا” يوقعان اتفاقية

هاشتاق عربي

وقعت الجمعية العلمية الملكية مذكرة تفاهم مع معهد جيانغسو لأبحاث التكنولوجيا الصناعية الصيني، والذي يعد أبرز هيئة بحثية تقوم بمتابعة وتطوير أبحاث التكنولوجيا الصناعية وتسويق التقنيات المتقدمة لمقاطعة جيانغسو، وتركز على التجسير بين البحث العلمي والتكنولوجيات التطبيقية.

ووقعت الاتفاقية أول من امس الخميس عن الجمعية سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس الجمعية العلمية الملكية، وعن المعهد رئيسه الدكتور ليو تشينغ. وقالت سمو الاميرة سمية بنت الحسن، ان المذكرة “تجسد الرغبة المشتركة للجمعية والمعهد في ايجاد طرق وسبل جديدة للابتكار والتشبيك والتسويق”، مبينة ان المذكرة ستعمل على توطيد سبل التعاون وايجاد الصداقات وشراكات من شأنها تعزيز تبادل الافكار والخبرات اللازمة للتطوير.

واشارت، الى ان المذكرة تمثل بداية مهمة مشتركة لتطوير وتعزيز البحث التطبيقي والتسويق، وتركز على التعاون في مجالات عدة مثل الطاقة وتحليل البيانات الكبيرة والمياه والبيئة، حيث سيعمل معهد جيانغسو لأبحاث التكنولوجيا الصناعية، الذي يضم مجموعة من المعاهد البحثية المتطورة، مع الجمعية العلمية الملكية، التي تعد أكبر مركز للبحث العلمي التطبيقي في الاردن على تطوير وتنفيذ مشاريع البحوث التطبيقية لتعزيز الابتكار التكنولوجي والبحثي والتطوير الصناعي في الصين والأردن. من جهة اخرى، وقعت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مذكرة تفاهم أخرى مع معهد جيانغسو لأبحاث التكنولوجيا الصناعية تهدف ايضا الى تطوير وتنفيذ مشاريع البحوث التطبيقية، تركز على تطوير مشاريع بحثية مشتركة في مجالات تشمل علوم البيانات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والروبوتات وأمن شبكات الكمبيوتر، اضافة الى تبادل الطلاب والمواد الأكاديمية وعقد المؤتمرات التعاونية والندوات وورش العمل وإنشاء مختبرات مشتركة ومراكز بحثية.

يشار الى أن هاتين المذكرتين تعملان على تسهيل التعاون والتشبيك مع مختلف الجامعات في مقاطعة جيانغسو وغيرها من الجامعات والمؤسسات البحثية في الأردن، وإنشاء مختبرات مشتركة ومراكز بحثية في الأردن تركز على تعزيز التعاون المفتوح وتبادل المنفعة في إطار مبادرة “الحزام والطريق” في الصين، وهي مبادرة للبنية التحتية والاستثمار.

وترأس الوفد الصيني، المدير العام لمراكز العلوم والتكنولوجيا في مقاطعة جيانغسو الصينية الدكتور وانغ تشين، يرافقه رئيس معهد جيانغسو لأبحاث التكنولوجيا الصناعية الدكتور ليو تشينغ، وعدد من كبار المسؤولين الصينيين في المعهد مقاطعة جيانغسو.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى