اقتصادالرئيسية

الأردن يتفوق على 54 دولة على مؤشر الفرص العالمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

فوق الأردن على 54 دولة في العالم على مؤشر الفرص العالمية، حيث حل بالمرتبة 93 عالميا من اصل 147 دولة، وفق احدث تقرير صادر عن معهد ميلكن الأمريكي.

وقيّم المؤشر نتائجه بناءً على قدرة الدول على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات المالية استنادا الى القوة الاقتصادية والمؤسساتية.

ومعهد ميلكن هو مركز أبحاث غير ربحي، يسعى للمساهمة في ازدهار ورخاء العالم عن طريق تقديم حلول تعاونية التي تعمل على توسيع نطاق التمويل، وخلق فرص العمل، والسعي نحو الحصول على حياة أفضل من خلال تقديم أبحاث مستقلة، مبنية على الحقائق والاجتماعات الفعالة والهادفة.

ويعتبر المؤشر أداة فعّالة في تقييم السياسات التي تتبناها الحكومات لتحفيز هذه التدفقات، في حين يساعد المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

ويقيس المؤشر 5 عوامل رئيسية في احتساب نتائجه، من حيث: الأسس الاقتصادية والخدمات المالية وقطاع الأعمال والاطار المؤسسي والمعايير والسياسيات العالمية.

وبحسب هذه التصنيفات، فقد حل الأردن بالمرتبة 105 عالميا على مؤشر قطاع الأعمال، وبالمرتبة 62 عالميا على مؤشر الخدمات المالية، و96 عالميا على مؤشر الاطار المؤسسي، و133 عالميا على مؤشر الأسس الاقتصادية و68 عالميا على مؤشر المعايير والسياسيات العالمية.

وإقليميا، جاء الأردن بالمرتبة العاشرة، بعد الإمارات، البحرين، السعودية، عُمان، تركيا، المغرب، تونس.

وتقدم الأردن عربيا على الجزائر، لبنان، مصر، موريتانيا، العراق، جيبوتي، اليمن والسودان.

وعالميا، تصدرت هونغ كونغ نتائج المؤشر لتكون المرتبة الأولى عالميا، تلتها سنغافورة وثم هولندا.

المقر 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى