الرئيسيةريادة

هديل عنبتاوي : ريادية اردنية تحصل على تكريمين دوليين في 8 شهور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 يثبت الشباب والرياديون الاردنيون كل يوم تميزهم وتفوقهم في كل المجالات وخصوصا في مضمار ريادة الاعمال والريادة الاجتماعية، ليؤكدوا على ان نفط الاردن يتمثل في شبابه وفي موارده البشرية التي تستطيع التغيير اذا ما حصلت على التقدير والدعم الكافي لتحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية تحقق التنمية المستدامة.

واحدة من رياديات الاردن المتميزات والتي تواصل العمل على نشر وتعميق مفهوم التعليم التفاعلي هي المؤسس والشريك الإداري لـ ” ذا ألكمست لاب” وهو المركز الذي قامت عليه عنبتاوي واسسته في العام 2012 ليكون مركزا تعليميا يطرح مفهوم التفكير الناقد والإبداعي للأطفال من عمر 5-15 سنة بطريقة تفاعلية ممتعة.

عنبتاوي – التي تؤمن بمفهوم تعليم الاطفال عبر الترفيه والتفاعل والاسلوب القصصي بعيدا عن مفاهيم التعليم التقليدي – تمكنت في غضون 8 شهور فقط ان تحصل على تكريمين دوليين في فعاليات عالمية شاركت فيها نساء ومبادرات اجتماعية من مختلف انحاء العالم.

وحصلت عنبتاوي مؤخرا على جائزة DVF الدولية في احتفالية هذه الجائزة العالمية بمرور 10 سنوات على انطلاقتها والتي اقيمت في متحف بروكلين في نيويورك.

وتأسست هذه الجوائز في العام 2010 من قبل مؤسسة ديان فون فيرستنبرغ وديلر العائليه لتقدير ودعم النساء المتميزات في امريكا وحول العالم اللواتي يسخرن حياتهن واعمالهن لتغيير حياة الاخرين ، ويتميزن بالشجاعة للمحاربه والقوة للصمود والقيادة للالهام.

وقبل ذلك بثمان شهور، وخلال شهر ايلول ( سبتمبر) الماضي كانت هديل عنبتاوي قد حصلت على تكريم وتقدير من “وي امبور”، وهي مسابقة عالمية حددت خمس فائزات وهن نساء متميزات وشغوفات تقوم أعمالهن بدفع عجلة أهداف الأمم المتحدة التنمية المستدامة للعام 2030؛ حيث تم اختيار عنبتاوي ممثلة عن منطقة آسيا والمحيط الهادي في هذه التظاهرة العالمية.

هذا التفوق وهذه النجاحات للريادية الاردنية عنبتاوي جاءت مع اصرارها ومتابعتها لعمل مؤسستها مختبر ” ذا الكمست” الذي استفاد من نشاطاته خلال السنوات الماضي اكثر من 25 الف طفل في المدن والقرى النائية ومخيمات اللاجئين في الأردن.

وقالت عنبتاوي لـ ” الغد” وهي المؤسس والشريك الإداري لـ ” ذا ألكمست لاب” انه قد تم اطلاق المركز كإنعكاس لحاجة السوق لمهارات تدعم تعلم الطفل خارج الغرفة الصفيه وضرورة ربط ما يتعلمه الطالب في المدرسة بالحياه العمليه، حيث تم التركيز على التفكير الناقد والإبداعي كأحد المهارات التي يحتاجها طلابنا في المستقبل لكي يدخلوا سوق العمل ويتميزوا فيه.

واضافت عنبتاوي بان المركز قام بتطوير نشاطات ورشات ونواد تعزز التفكير الناقد والإبداعي وعلى شكل رحلات مدرسية مرتبطة بالمنهاج بالإضافة، مشيرة الى انه قد تم تطوير هذه البرامج محليا وبالشراكة مع شركات من الخارج.كما تم مراعاة إحتياجات كل طالب وإمكانياته من خلال هذه البرامج.

وجرى تصميم المركز او المختبر ليحتوي محطات مختلفة كخارطة العالم ومختبر العصور الوسطى والمنجم ومساحة التصميم وكما تم إضافة محطة العالم الإفتراضي حيث يقوم الأطفال برحلات داخل جسم الإنسان والفضاء والمحيطات وغيرها، حيث تركز نشاطات المركز على التفكير العلمي وتستخدم المشاريع العلمية والهندسيه لتعزيز الإبداع وتطرح هذه النشاطات بمزيج من التعلم والمتعة.

وتحدثت عنبتاوي عن التكريم الاخير وقالت : بانه يتم الاعلان عن  جائزة DVF الدولية في احتفال سنوي يحتفي بخمس سيدات على هامش مؤتمر نساء من العالم الذي اسس من قبل تينا براون وديان فون فريتنبرغ والذي يحدث في نيويورك في نفس الوقت من كل عام، مشيرة الى انه يجري منح السيدات المكرمات  دعم مالي  لتطوير اثر  اعمالهم ومبادراتهم في مناطقهم .

وقالت عنبتاوي بانه تم منحها هذه الجائزة العام الحالي لما تتصف به من صفات القيادة والالهام والتصميم  عن مشروعها ” ذا الكمست لاب” الذي يهدف لتمكين الاطفال والشباب بالمهارات اللازمة ليستطيعوا التنافس في سوق العمل على مستوى المنطقة والعالم، الى جانب المبادرة الخاصة لمؤسستها والتي تحمل اسم ” جو جيرلز”  المخصصه للاناث الشابات لتدريبهم على العلوم والهندسة والتكنولوجيا وتحفيزهم على الوظائف في هذا المجال ايمانا منا بانها وظائف المستقبل والتي سترفع من مستوى الجيل القادم وتمكن الشباب والشابات اقتصاديا وتدعم بالتاكيد اقتصاد الوطن.

واضافت : ” كان شعوري بالتقدير مميز حيث انه تم اختياري من قبل ديان فون فرستنبرغ شخصيا وهي سيده اعمال ناجحه وداعمه للمراه في امريكا حيث انها التقت بي في نيويورك في سبتمبر الماضي وسمعت عرضي لمشروعي في احد فعاليات جائزتي السابقة We Empower التي مثلت فيها منطقه اسيا ايمانا منهم بدعم مشروعي لاهداف الامم المتحده في التعليم الجيد والتكافؤ الجندري”.

وعن التكريم الدولي السابق قالت عنبتاوي: تمكنت من الحصول على تكريم وتقدير من مسابقة We Empowerوهي مسابقة عالمية حددت خمس فائزات وهن نساء متميزات وشغوفات تقوم أعمالهن بدفع عجلة أهداف الأمم المتحدة التنمية المستدامة لعام 2030

واشارت الى انه قد تم اختيارها ممثلة عن منطقة أسيا والمحيط الهاديء في هذه التظاهرة العالمية، حيث جرى التقدم لهذه المسابقة من خلال برنامج Vital Voices وهو برنامج مسرع لللأعمال عالمي يسعى لتطوير النساء الرياديات اختار عنبتاوي ومنحها هذه الزماله مسبقا. وكان التركيز ضمن مراحل المسابقة بالطبع على كيفيه دعم مشاريعنا لأهداف الأمم المتحده المستدامة و تم إعتبار مشروعنا داعما للتعليم الجيد وتمكين الإناث من خلال برنامجنا “Go Girls”

 وترى عنبتاوي بان هذين التقديرين الدوليين يعطيان حافزا  لمزيد من العمل وبذل مزيد من الجهد لتحقيق رؤية ” ذا الكمست” في تمكين عدد أكبر من الأطفال بالمهارات التي تلزمهم لإستكشاف أنفسهم والعالم من حولهم بثقة وتصميم في الأردن والمنطقة، متمنية أن يكون هذا التقدير حافزا للرياديين في الأردن لمتابعة العمل المتواصل لتذليل الصعوبات والوصول لأهدافهم المنشودة.

وتطمح عنبتاوي إلى المساهمة في تمكين الأطفال في الأردن والمنطقة بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من إستكشاف أنفسهم والعالم من حولهم بثقة وتصميم. كما تسعى لعقد شراكات والإستفادة من الحلول التكنولوجية للوصول لعدد أكبر من الأطفال في المنطقة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى