أخبار الشركاتالرئيسية

ماجد الفطيم توقع مع Yellow Door Energy لتزويد متاجر كارفور في الأردن بالطاقة الشمسية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقعت ماجد الفطيم الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، اتفاقية تعاون مع شركة Yellow Door Energy ، الشركة الرائدة في مجال تطوير الطاقة الشمسية التجارية في المنطقة، لتوفير الطاقة الشمسية لمتاجر كارفور في الأردن.

وتهدف الاتفاقية التي تشمل بناء وتشغيل ونقل الملكية (BOOT) الطاقة بقدرة إنتاجية تبلغ 17 ميجاواط إلى تعزيز الكفاءة من خلال تزويد متاجر كارفور في كل من محافظات عمان والزرقاء ومأدبا والسلط بطاقة نظيفة تبلغ قدرتها الإنتاجية في السنة الأولى 29 جيجاواط ساعة، أي ما يلبي 100% من احتياجات الطاقة الكهربائية للمتاجر في تلك المناطق.

آلان انجلبر، مدير كارفور الأردن لدى ماجد الفطيم للتجزئة قال:’’تعد الاستدامة محورًا هامًّا في أعمالنا ونقطة ارتكاز أساسية في استراتيجيتنا من أجل تحقيق المحصلة الإيجابية في البصمة الكربونية واستهلاك المياه بحلول عام 2040، وذلك من خلال توفير طاقة تجعلنا أكثر كفاءة في استهلاك المياه والحد من انبعاثات الكربون. وتتجاوز اتفاقية البناء والتشغيل ونقل الملكية دعم أهدافنا في توظيف الطاقة النظيفة في أعمالنا لتشمل خفض تكاليف الطاقة لدينا إلى النصف، الأمر الذي يتيح لنا توفير مزايا أكبر لعملائنا في الأردن.‘‘

ويعد نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية آلية تمويل للمشاريع الخاصة، حيث يقوم مستثمر من القطاع الخاص بتصميم وتشييد وإدارة أي من مشروعات البنية التحتية بعد الحصول على حق الامتياز من جهة خاصة او حكومية، وبصفتها مزود الطاقة في التفاقية المشار إليها، فسوف تقوم شركة Yellow Door Energy بالاستثمار في مرفق الطاقة الشمسية وتصميمه وإنشائه وتشغيله وصيانته. ويقع مرفق الطاقة الشمسية في شرق عمان، ويمتد على مساحة 366,000 متر مربع. ويضم المرفق 300,000 لوحة شمسية ومن المتوقع استكمال المرفق والشروع في توليد طاقة نظيفة لكارفور الأردن بحلول ربيع عام 2020.

المدير التجاري لشركةYellow Door Energy   روري مكارثي علق على هذا الاتفاق  قائلاً: ’’نحن فخورون بدعم كارفور وماجد الفطيم في مساعيها لتحقيق الاستدامة بالإضافة إلى خفض تكاليف الطاقة وزيادة القدرة التنافسية. ويعزز مرفق الطاقة الشمسية ريادة كارفور نحو تحقيق الاستدامة. ونحن نتطلع إلى دعم قطاع التجزئة بشكل عام في استخدام الطاقة الشمسية.‘‘

وتعد الأردن من الدولة الرائدة في الشرق الأوسط في تبنيها للطاقة المتجددة، التي تتجسد بتشريعات ورؤى قيادة المملكة المستقبلية. وقد تم السماح لشركة Yellow Door Energy ببناء مرفق الطاقة الشمسية خارج عمان وإرسال الطاقة النظيفة عبر الشبكة الكهربائية. وقد أكد جلالة الملك عبد الله الثاني في كلمته التي ألقاها في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أبريل 2019 أن خمس الطاقة في المملكة سوف يتم توليدها بحلول عام 2020 باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

وتعد كارفور أحد أكبر سلسة متاجر الهايبرماركت والسوبرماركت في العالم. وقد قامت شركة ’ ماجد الفطيم‘ بإطلاق علامة كارفور التجارية في المنطقة في العام 1995، حيث تمتلك الشركة امتياز الاستخدام الحصري لعلامة كارفور التجارية في 37 سوقًا عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. وتدير “ماجد الفطيم” حاليًا أكثر من 270 متجر كارفور لتلبية حاجات 750,000 عميل يوميًا ويعمل لديها أكثر من 37,000 موظفًا.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى